منتديات الجنــــــــــــــنوب اغلى
اهلا بك زائرنا الكريم يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة منتديات الجنوب اغلى

منتديات الجنــــــــــــــنوب اغلى

اســــلامــي ثقــــافــــي تـــرفيــــــهي
 
الرئيسيةالرئيسية  اخر المشاركات*اخر المشاركات*  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    تسجيل دخول للأعضاءتسجيل دخول للأعضاء  
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه ووزن عرشه ومداد كلماته اللهم لا تدع لنا هم الا فرجته و لاعسرا الا يسرته ولا سوء الا صرفته اللهم صلي على عبدك ورسولك وحبيبك وحبيبنا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه تسليما كثيرا

شاطر | 
 

 اللــهــجــة الأحـمـيـريـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالي الجنوب
مشرف المنتديات الاسلاميه
مشرف المنتديات الاسلاميه
avatar


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

مُساهمةموضوع: اللــهــجــة الأحـمـيـريـة   10/11/10, 10:44 am

اللهجة الحميرية { لهجة يافع }


قليلة هي المراجع التي تتحدث عن اللهجة الحميرية { لهجة يافع } ان لم نقل إنها نادرة ، فالكثير لا يعرف الخصائص اللغوية الخاصة بلهجة دولة { أوسان } والذي يافع جزءاً أساسياً منها ، وذلك الى قلة المرجعية في النقوش الإستدلالية ...

مع أنه كان الأحرى القيام بدراسة خرائب { هديم } وخرائب { عوسان } في { الحد } ليستطيعوا على الإجابه على اللغز التاريخي في وجودها وعاصمتها ، وفيما يخص لهجة الأوسانيون والحميريون ...



ولأهمية اللهجة الحميرية بالنسبة لنا سوف نتطرق لبعض المصطلحات فيها :


فحرف { أم } في الحميريه عوضت عن { أل } التعريف ، وهي طريقه حميريه قديمه ولا زالت موجوده في أطراف يافع { الحد } وكذلك في سرو مذحج حتى وقتنا الحاضر ..
كأن تقول للــ البيت { أمبيت } وهكذا ...


وهناك أيضاً حرف { ذي } إسم اشارة كانت تطلق على { الأذواء } في دولة حمير ولا زالت بعض مكاتب الأذواء تحمل تلك الإشارة مثل { ذيصرا , ذي ناخب ، ذي كنينه ، ذي الشارق ( تي الشارق ) ، ذي يهر ، ذي جليد } ويكثر تداولها في مناطق المفلحي من يافع .


وتشابهما أيضاً حرف { تي } مثل قرية حما { تي حما } ، كبابه { تي كبابه } .


وتشابهها كذالك { تِلْ } بكسر التاء وسكون اللام مثل اللّب { تلّب } ، الخثلي { تلخثلي } ، الفراص { تلفراص } ، العكوات { تلعكوات } ، العقر { تلعقر } أسماء حقول زراعيه أدخلت عليها { تل } ...



وأهم ما يميز اللهجة اليافعية { كلهجة حميرية } استخدام حرف { ق } بطلاقه شديده على عكس حرف { غ } والذي يعوض عنه بإستخدام { ءآ } فيقولون لإسم غالب { آلب } ، وغالي { آلي } ، وغداء { آداء } وهلم جرا ...


وعلى عكسها حرف { ع } مثل كلاع { كلاء } ، ورأينا { رعينا } ويقولون رعينه أي { رأينه } .



خلاصة القول نلاحظ استبدال حرف { ع _ غ } بالهمزة لتصبح جزءاً مختصراً من هذين الحرفين { ء - غ } ولا نستبعد من أن كلمة { ذي رعين } جاءت لتلك التغيرات الحرفية في اللهجة فعرفوا بإسم ذلك المسمى .


في اللهجة الحميرية اليافعية يتم اسقاط وادغام بعض الحروف إلى الكلمه
( هذا الإدغام خاص باللهجة الحميرية لا تنطبق عليه شروط الإدغام في اللغة العربيه )
مثال على ذلك :

حرف { قد } .. عندما يضاف إلى ( ذا ) يصبح ( قِذّا ) بكسر القاف عند الإشارة .

ويصبح { قد } خاص للمتكلم عند ادغامه بـ ( أنا ) فيصبح ( قنا ) .

ويصبح { قد } خاص للمؤنث الغائب عند ادغامه بـ ( هي ) فيصبح ( قهيه ) .

ومن المفارقة بين الحروف إستبدال حرف { ت } بحرفي { ك - ش }
مثل :
{ شربت الماء } ... يقولون( شِربك الماء ) للمذكر المخاطب .
ويقولون ( شِربش الماء ) للمؤنث المخاطب .

ويستمر الوضع بهذه الطريقة ، فإذا سُئل أحدهم بــ { أين سرت }
يقال ( أين سرك ) .

ويتم إضافة { ك - ش } الى معظم الكلمات مثل كلمة :
{ نعي } تصبح ( نعيتك و نعاكك ) للمذكر و( نعاكش ) للمؤنث .

وعند استخدام حرف { لما } يقولون ( لمه )
فإذا سُئل أحدهم :
{ لما فعلت هذا } يكون السؤال ( لمه فعلك هذا ) للمذكر و ( لمه فعلش هذا ) للمؤنث .
وفي بعض القرى يستبدلون حرف اللام بحرف النون فيقولون ( نمَه ) بفتح حرف الميم
فإذا سؤل أحدهم :
{ لما فعلت هذا } يكون السؤال ( نمَه فعلك هذا ) للمذكر و ( نمَه فعلش هذا ) للمؤنث .
ويكون الجواب على السؤال أي الرد بكلمة { فلمه } أي لا دخل لك ...

وهناك مصطلحات كثيرة لا يسعنا حصرها في هذا الحيز الضيق وإنما للتدليل مثل :

{ أني يلك } فإنها تعني ( لا يهمني بشي )
وهذه الكلمة تصاحب نوعاً من اليأس والخضوع .

{ فيش آلا } وهي تعني ( زياده على ذلك )
وهذه الكلمة تصاحب نوعاً من الكبرياء والتشفي .


وهناك كلمات حميرية لا حصر لها لا زالت تستخدم بكثره في اللهجة اليافعية
مثالاً على ذلك :

{ كرود } أي يعجن وهي مأخوذة من إستمرار حركة اليد ( كرور - و - ردود )
لتختصر في كلمة { كرود } .




ومن المصطلحات المستخدمة في اللهجة الحميرية { لهجة يافع } :
كلمة { تقنبس } أي جلس بفن ، وجاءت كلمة ( قمبوس ) من طريقة جلوس العازف لعزفه .
وقمبوس : هو عود قديم بوترين وكان عندما يراد الدق والطرب يحتجب الفنان على ركبتيه
ومن وضعية وطريقة الجلوس جاءت كلمة ( قمبوس ) ، ويجوز أن نقول ( قنبوس أو قمبوس )...


{ ريد } سفح جبل و { ريدان } سفحي جبل
وريد اسم قريه وهي كلمه حميريه ...


{ دقه } أرض عليها بقايا أطلال ومبانٍ قديمه سويت على الأرض
ويستخدم أهل يافع كلمة ( دق يونوس ) للبعد الزمني ...


{ ضاحه } جبل مرتفع على منحدر شديد الخطوره يصعب الوصول إليه ...


{ لِكام } أي تلال ومفردها ( لكمه ) وهي هضبه ارتفاعها بسيط
وهي ما تسمى باللغه العربيه ( أكمة ) ...


{ كريف } أي خزان ماء مفتوح صغير يوجد على التلال وفي الجبال وجمعه ( كِروف ) ...


{ نقيل } أي طريق ببطن الجبل وجمعه ( نِقول ) ...


{ الجائزه } أي الأرض الخضراء أو الخصبه وهذا الإسم يوجد في معظم قرى يافع ...


هناك بعض المصطلحات المستخدمة في تكوين البيت اليافعي نفسه مثل :

{ مفرش } وهي غرفة مستطيلة كبيره ، بل إنها اكبر غرفة في البيت اليافعي ...


{ عـُلـّيه } وتسمى ببعض القرى { مربعه } وهي عبارة عن غرفة رباعية الشكل ( متساوية الأضلاع ) وهي اصغر من المفرش ...


{ خلـّه } أي مخزن صغير يوجد داخل المفرش بجانب الحمام .. وهو ما يخزن فيه الأشياء المهمة والضرورية للأسرة ...


{ هِده } أي مكان النوم ( السرير ) ويوجد في المفرش فوق الخلّه ...


{ مُوزر } أي مستودع صغير يوجد على مدخل البيت وغالباً ما تضع فيه أدوات الزراعة ...


{ السِّـفل } ويسمى أيضاً ببعض المناطق { العكم } وهو المكان المخصص للحيوانات ، ويوجد بالدور الأسفل للبيت ...


{ لهج } أي نافذه صغيره ...


وتكثر في اللهجة الحميرية كثير من الإشتقاقات والتصغير إلى درجة شمولية الإحاطة بكل ما يدون تسميته .

ومع ان اللهجة اليافعية كانت حميرية صرفة إلا أنها خصّبت فيما بعد بكثير من مفرداتها ، وهجنت بلغة القرآن الكريم .

مثال على ذلك :
يسمون { الولجة } وهي خزنة صغيرة يتم وضعها بجدارن المنزل من الداخل ، فقد أخذ هذا الإسم واشتق من الآية الكريمة ( يولج الليل في النهار ) أي ادخال الشيء وإيلاجه ...


وكلمة { صرط } بمعنى ابتلع الشيء عبر مجرى البلعوم المستقيم ، وهي مأخوذه من القرآن من الآية ( اهدنا الصراط ) ...


وكلمة { فأده } أي اخافه ، وأخذت من القرآن ( أفئدة ) ومفردها ( فؤاد ) أي ان موقع الخوف لا يكون إلا بالفؤاد ...


وعلى كل حال فاللهجة اليافعية نزّت مع مرور الزمن واندثرت مفردات كثيرة من قاموسها ، ونحن في هذا الصدد لا يسعنا الخوض اكثر من ما ينبغي في هذا الموضوع ، كما وقد تجنبنا الغوص أثناء عرضنا لهذا الجانب من اللهجة الحميرية ، واكتفينا بإيجاز بعض الملاحظات المستشفة من خلال السمع وبحكم ارتباطنا وتواجدنا ...

واردنا ان تكون هذه بداية لمن أراد البحث والتعمق في جانب اللهجة اليافعية ، الحميرية المنشأ ، ودراستها كعلم لغوي ، ثم ربطها بعلم الأجناس وعلاقتها الإجتماعية في منطقة يافع .
حتى يتمكن من اكتشاف بنيتها الحميرية ومصطلحاتها اللغوية التي قد تفيدنا في توسع الإستخدام للأشياء ...





المصادر
الإكليل
وقائع من تاريخ يافع
يافع صفحات من التاريخ اليمني





ودمتم بخيـــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطارق
نائب المدير
نائب المدير
avatar




عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 24/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: اللــهــجــة الأحـمـيـريـة   10/11/10, 04:50 pm

ودمت بألف خير أخي غالي على هذا الموضوع الجميل. تحياتي .. .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللــهــجــة الأحـمـيـريـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنــــــــــــــنوب اغلى :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: